ما مدى إستخدامنا لتطبيقات الهواتف الذكية في حياتنا اليومية ؟

هل تسائلت كم نستغرق من الوقت يوميا مستخدمين تطبيقات الهاتف الذكي؟

هل تسائلت كم نستغرق من الوقت يوميا مستخدمين تطبيقات الهاتف الذكي؟ - image

مواقع التواصل الإجتماعي تلعب دورا مهما في حياتنا العملية والمهنية ولكن كم نقضي من الوقت بإستخدام هذه المواقع يوميا هو السؤال الذي نحاول معرفة اجابته كأفراد و كرجال اعمال و اصحاب مشاريع

من اللحظة التي نستيقظ فيها حتى نغفو يكون هاتفنا في متناول اليد ونقوم بتصفح محتوياته من تطبيقات وألعاب وغيرها الكثير مما يقدم لنا العلم والتكنولوجيا اليوم.
ولكن كم من الوقت يقضيه الناس على وسائل التواصل الاجتماعي؟ وما التطبيقات التي تحظى بأكبر قدر من الاهتمام؟
ربما تكون الإجابة على هذه الأسئلة واضحة لأي شخص يقوم بإستخدام الإنترنت. حيث أصبحت التطبيقات مثل Facebook و Twitter و Instagram و YouTube و WhatsApp و Facebook Messenger والتي يطلق عليها مصطلح "وسائل التواصل الاجتماعي" مثيرة للإعجاب والإهتمام، وبالنظر إلى بعض الأرقام نلاحظ أن هناك أكثر من 3 مليار شخص يستخدمون هذه الشبكات والتطبيقات بنشاط وأن مستخدم الإنترنت يقضي يومياً ما متوسطه ساعتين و 22 دقيقة في التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت ، و معظم هذا الوقت يكون بإستخدام هذه المنصات الست الأكثر شعبية.
 وفقًا للإحصائيات العالمية، يتصدر سكان الفلبين مستخدمي الإنترنت بثلاث ساعات و 57 دقيقة يوميًا على قنوات التواصل الاجتماعي، ويذهب المركز الثاني إلى البرازيليين لمدة 3 ساعات و 39 دقيقة. وبالمرتبة الثالثة اليابانيون بوقت 48 دقيقة فقط في إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي يومياً.
ما بين أبريل وسبتمبر من عام 2018 ، كان 83 ٪ من جميع مستخدمي الإنترنت يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي، و 24 ٪ فقط من هؤلاء يجدون أن له تأثير إيجابي على عملهم.
ولأن هذا الموضوع أصبح مهماً للشركات والأفراد من خلال معرفة مدى تأثير وتواجد الناس على هذه المواقع لذا نضع بين يديكم  بعض التفاصيل والحقائق لربط كل موقع أو تطبيق على مواقع التواصل الاجتماعي بأرقام يومية دقيقة.


كم من الوقت يومياً يقضيه الناس مستخدمين  منصة Facebook ؟
 في عام 2019 ، يستخدم 3.48 مليار شخص وسائل التواصل الاجتماعي ، و 2.23 مليار منهم مستخدمون نشطون على مدار الشهر على موقع Facebook.
يعد Facebook أكبر منصة وسائل تواصل إجتماعية ومع ذلك، فإن مشاهدة الوسائط كانت دائمًا جزءًا من Facebook سواء كان ذلك لتحميل صورة أو مشاهدة فيديو، فما زلنا نقضي الكثير من الوقت على هذا الموقع.
يظهر بحث في مجال التسويق الإلكتروني أن المواطنين الأميركيين (الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا) يقضون 43 دقيقة يوميًا على موقع Facebook هذه زيادة مدتها سبع دقائق مقارنة بالمعدلات في العام 2014. وتتألف عادةً من زيارة واحدة طويلة للموقع والكثير من الزيارات القصيرة المتقطعة.
في عام 2018 ، كان متوسط ​​الوقت المستغرق على تطبيق Facebook للهاتف المحمول حوالي 58 دقيقة يوميًا.
ولكن هذه الأرقام ليست مفاجأة ، حيث 95.1 ٪ من جميع زوار Facebook يقومون بتصفح الموقع من خلال التطبيق على الأجهزة المحمولة، وتعتبر منصة Facebook ومحتواها جزءًا كبيرًا من سبب ارتفاع متوسط ​​الوقت اليومي الذي تقضيه على الهاتف المحمول كل عام.
جزء من هذا يعود إلى كون المستخدمين النشطين البالغ عددهم 2055 مليار مستخدم الذين يتصلون الآن بمنصة Facebook يستخدمون هواتفهم الذكية أو أجهزتهم اللوحية، حيث ما عليك سوى أن تتصفح المنصة من خلال ميزة التصفح العمودي بسحب شاشتك إلى الأسفل والأعلى بكل بساطة بالإضافة الى وجود العديد من المميزات المختصة بالهواتف الذكية والتي تسهل عملية تصفحك وتزيد من مدة وجودك على هذه المنصة.
وبالمقارنة ، فإن 31.8٪ فقط (687 مليون) من حسابات Facebook يتم تصفحها من كمبيوتر محمول و / أو كمبيوتر شخصي.
منذ نوفمبر 2018 ، يمكن لمستخدمي Android و iOS التحقق من مقدار الوقت الذي يقضونه على الشبكة مع تطبيق"Your Time on Facebook" أو من خلال هاتفك الذكي الذي يوفر لك هذه الخدمة الآن مثل "Screen Time" في نظام الـiOS والتي يمكن أن تزودك بتقارير لمقارنة إستخدام هذه المنصة عن منصات أخرى، وتقوم بعض التطبيقات بنشر نصائح لمستخدميها  بأن هناك حياة لكل شخص منّا خارج عالم Facebook الإفتراضي.


 كم من الوقت يومياً يقضيه الناس مستخدمين  منصة WhatsApp؟
قد تكون الأفضلية لبرنامج Facebook Messenger من حيث قاعدة بيانات أكبر بشكل عام، لكن لا شك أن تطبيق WhatsApp لديه أكثر المستخدمين نشاطًا في السنوات الأخيرة بحيث يستخدم 60٪ من الأشخاص على الويب WhatsApp  وتبلغ قاعدة مستخدمي WhatsApp في الهند وحدها 400 مليون. كلا التطبيقين تمتلكهما شركة Facebook ، لذا فإن ما يبدو أنه منافسة هو في الواقع نوع من سباق مزور.
يتم إجراء مكالمات بقيمة حوالي 2 مليار دقيقة يوميًا من خلال تطبيقWhatsApp  ولا تستغرب الرقم بالنظر إلى أنه أفضل تطبيق مراسلة في 128 دولة اعتبارًا من عام 2018.
في عام 2016 ، أمضى مستخدمو الولايات المتحدة ما معدله 28.4 دقيقة يوميًا في إستخدامWhatsApp حيث كان إجمالي قاعدة المستخدمين في ذلك الوقت 18.8 مليون، ويقدر أيضاً أن العدد سيرتفع إلى 25.6 مليون في عام 2022.
إذا سألت نفسك "كم من الوقت نقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي؟" ، فالأرقام مذهلة و لا تظهر أي علامة على التراجع أيضًا بالعكس تظهر قوة هذه التطبيقات في المستقبل.
يتمتع Kik و WeChat و Kakao بتفاعل أفضل من حيث عدد الدقائق في الولايات المتحدة لكن، ومع ذلك يبدو WhatsApp بالفعل كقائد لا يمكن كسره بين خدمات المراسلة.
 
كم من الوقت يومياً إستخدم الناس تطبيق Instagram في العام 2018؟
في يونيو 2018 ، وصل عدد مستخدمي Instagram حول العالم إلى مليار مستخدم. كانت هذه قفزة تفوق 200 مليون منذ سبتمبر 2017.
63 ٪ من جميع الأشخاص المتصلين بالإنترنت لديهم حساب مسجل في Instagram. و58% من هؤلاء المستخدمين نشيطون مما يجعله أكثر استخداما من Messenger على الأساس اليومي.
ومع ذلك ، فإن إحصائيات Instagram بدءًا من يونيو 2018 تدل على تقدم التطبيق بشكل مذهل، أكثر من 400 مليون مستخدم نشط يوميًا يمضون 53 دقيقة يوميًا على المنصة بفارق 5 دقائق فقط عن Facebook.
عندما يتعلق الأمر بالوقت الذي تقضيه على الإنترنت ، فإن الإحصئيات تكون صادمة أحياناً، أليس كذلك؟
يستخدم Instagram غالبًا للترفيه ، لكنه يحتوي بالفعل على ميزات مراسلة قوية. لا يعني بالضرورة أنه سيحاول مواكبة سوق WhatsApp ومع ذلك ، يعد هذا سببًا إضافيًا للمستخدمين لقضاء المزيد من الوقت على Instagram.
 
بالنهاية
وسائل التواصل الاجتماعي لها تأثير قوي على أنشطتنا اليومية. ويمكن أن يؤثر على ما نشتريه وما نحب ونكره والأماكن التي نختار زيارتها ويمكن القول إن مفهوم الشبكات البسيط هذا مجرد واجهة لآلة تسويق قوية تعمل في الخلفية.
"كم من الوقت يقضيه الناس على وسائل التواصل الاجتماعي؟" هذا السؤال الذي تسعى شركات التسويق لمعرفة تفاصيله لأنه يساوي أموالاً بالنهاية و تدرك العلامات التجارية والشركات أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكنها أن تصنع أعمالها أو تحطمها ، ولذلك يحاولون التواجد على جميع هذه المواقع كيفما تطلب الأمر.
مع هذا القدر الكبير من المال ، ستستمر هذه التطبيقات في النمو  وهذا أمر مؤكد. يبقى فقط أن نرى كيف سنختار استخدامها. استخدمها بشكل صحيح ، وستجد أن بحوزتك أداة قوية للإرتقاء والإلهام.

Latest articles

نتحدث في هذا المقال عن التسويق الإلكتروني وما هي النقاط المهمة الواجب توافرها والحرص على أدائها للوصول الى نتائج مرضية وقيمة


Search engine optimization (SEO) is the science of improving the appearance of a website or a web page in the results of free search engines.



#التواصل الاجتماعي #Social media #facebook #فايسبووك #whatsApp #واتساب #انستقرام #Instagram #snapchat #سنابتشات

Get started!

Contact us & we will call you